الخميس، 30 مايو 2019

نيفيرلاند الموعودة: تعليقات تاكاهيرو أوباتا لـ OSTs (الموسيقى التصويرية) للمجلد الثاني:-


المصدر: English Translation

تعليقات المجلد الأول مترجمة عربي: هنا

حساب الملحن تاكاهيرو أوباتا: obata-san


ملاحظات المترجمة 2 : حسابي Sally_1812
انا مش مترجمة محترفة (حتى إلي ترجموها للانجليزية حكوا نفس الشي عن نفسهم) لكن تعليقات الملحن أعجبتني وما في عرب ترجموها، لهيك ترجمتها بنفسي، إستمتعوا بقراءة تعليقات الملحن للمجلد الثاني!

_________________________
______________


كنت سعيداً حقاً بأن الكثير من معجبي "نيفيرلاند الموعودة" قد قرأوا تعليقاتي على الموسيقى التصويرية من المجلد الأول. لقد قمت أيضاً بترك تعليق في الكُتيب للمجلد الثاني، لذلك سأكون مسروراً إن قرأتموه مع هذا التفسير الجديد الخاص بي في حساب ملاحظاتي.


1- نيفيرلاند الموعودة (اللحن الأساسي 1)

يشمل هذا التكوين/المسار جو العالم بأسره المصور في نيفيرلاند الموعودة! إن أردتُ تسمية الألحان التي أستخدمتها (وتوقيتها)، فسيتم كما التالي:

* صورة التقديم لنيفيرلاند الموعودة، المقدمة رقم 1 (أول 31 ثانية)؛
* المقدمة حيث إيقاع "عالم الأنيميشن" تخطو في (1:08-0:31)، اللحن A/الأول (1:42-1:08)، لحن إضافي (3:28-2:57)؛
* صورة التعرض للهزيمة والإستمرار بالنهوض مجدداً كل يوم— اللحن B/الثاني (2:18-1:43)؛
* صورة الأطفال الذين يقفون ضد مجتمع الشياطين، جزء الذروة (2:54-2:19)؛
* سقوط الهدوء على "Isabella’s Lullaby"
(3:30-4:27)؛
* ذروة أخرى كبيرة لـ "العمل من أجل الهروب" (5:20-4:28)، والختامية (5:21~).

يتم تضمين "Isabella’s Lullaby" في اللحن الأساسي/الرئيسي كذلك، لكنه في الأصل لم يكن كذلك. بعد أن قمت بالفعل بتأليف اللحن الأساسي، طلب مني المخرج مامورو كانبي إستخدامه كأغنية، لذا وضعته في هذا اللحن الأساسي، وقمت بتغييره قليلاً لتحقيق التوازن. (بعد ذلك لحن Isabella’s Lullaby أصبح مساراً منفصلاً).


2- منزل GF (غريس فيلد)

عندما قمت بتأليف هذه القطعة، كنت أفكر في أن غريس فيلد منزل كامل من السعادة، ولكن مع إيما وأصدقائها الذين إكتشفوا للتو الحقيقة الطبيعية للمنزل بعد الحادثة مع كوني، ومع إضطراب إيزابيلا الداخلي، وبقائها باردة في حين إدراكها للوضع...
البيانو الإلكتروني تضمن العاطفة، نغمة مريحة لذلك، لكن الصوت غير متناغم، لذلك يبدو متضارباً، وبطريقة ما يبدو مرعباً حتى.


3- '81194'

هذا هو الرقم الذي على رقبة "راي"، لذا فهذا لحنه. تم تشغيله خلال محادثة راي ونورمان في الحلقة الخامسة عندما أدرك الأخير أن راي كان جاسوس الماما. حاولت غمره بمشاعر الشك، لذلك إستخدمت أصوات حادة من الـ cembalo والـ dulcimer لتمثل التشويق في الموقف. اللحن B/الثاني تم إستخدامه أيضاً في الحلقة الخامسة عندما قاتل مع نورمان، وفي توقيت مثالي. إن شاهدت الحلقة في Amazon (أمازون)، إذن لحن نورمان في حوالي الـ 3:34 لأن هذا هو اللحن B/الثاني! (أظن أنكم قد تفهمونها بشكل أفضل بعد سماع لحن نورمان في الحلقة 9 حوالي الـ 5:17. سيتم إصداره في المجلد الثالث).


4- توتر

يتم تشغيل هذا المسار عندما تنسى كوني أرنبها الصغير، يذهب نورمان وإيما إلى البوابة لإعادته إليها، وينتهي الأمر بإكتشاف جثتها في الحلقة الأولى. إنه يحافظ على الشعور بالتوتر، لذا حاولت تقليل الإنسجام والتركيز على الإيقاع بدلاً عن ذلك.


5- العثور على الجثة

إنها قطعة قريبة من الـ SE (المؤثرات الصوتية)، تمثل مفاجأة رؤية الشياطين لأول مرة! في الواقع... لم يتم إستخدامه، لذلك، لجميع مديري الصوت في الخارج هناك، رجاءاً إستخدموه في بعض برامج الرعب بقدر ما تريدون (يضحك).


6- مخطط كروني

تخيلت الموسيقى بينما كنت أشاهد كروني وهي تقوم بأرجحة الدمية وتقوم بجميع أنواع الحركات الغريبة! من أجل الشعور وكأنه "مخطط"، هنا وهناك إستخدمت أصوات جلجلة العملات المعدنية، شحذ السكين، وما إلى ذلك! إنه في الواقع نفس اللحن كما في "رقصة كروني" من المجلد الأول.


7- وجود المطّلع

هناك بعض أجزاء البيانو المتداخلة مع بعضها البعض، وبعض أصوات التشيلو المشرقة في هذه القطعة. في النصف الثاني هناك غيتار إلكتروني مشبّع وتشيلو تتجه خارجاً، مما يجلب الشعور بالإنكسار (كنت قادراً على إستخدامه في حجمه الكامل في الحلقة الخامسة في مشاهد "الحرب النفسية" حوالي الـ 8:39).


8- عذاب إيما

اللحن A/الأول من اللحن الأساسي الذي يتم تشغيله على التشيلو، وهذا اللحن يدور حول صقل الإستراتيجيات، يجري في المحن والشكوك. (تم إستخدامه في بداية الحلقة الثانية، وفي الحلقة الخامسة حوالي الـ 14:45).


9- تهويدة إيزابيلا بدون إصدار صوتي

هذا الإصدار من تهويدة إيزابيلا (Isabella’s Lullaby) فقط مع صوت الأوركسترا الأصلي بدون أي غناء. يمكنكم غنائها، تشغيلها، وأنا آمل أن تستمتعوا بها!


10- كروني على خط GF (غريس فيلد)

كما قد لاحظتهم، قمتُ بتسمية هذه القطعة كإشارة لـ "Aria on the G line". يتم تشغيلها في الحلقة التاسعة (6:20)، عندما شاهدنا نصف حياة كروني، وفي المشهد حيث قتلت على يد شيطان. يتم ذلك بأسلوب جميل يشبه النمط الكلاسيكي ليناسب هذا المشهد المؤلم الحزين.


11- نيفيرلاند الموعودة نسخة البيانو المنفردة

لقد إستخدمته كثيراً في نسخة البيانو المنفردة الخاصة باللحن الأساسي.

المجلد الثالث سيتطرح للبيع في يوليو. كل المؤلفات الأخرى التي تم إستخدامها في الإنمي (إلى جانب المؤلفات التي لم تكن) ستصدر في هذا المجلد الأخير. آمل أن تتطلعوا إليه!



– الملحن تاكاهيرو أوباتا




 








الجمعة، 17 مايو 2019

نيفيرلاند الموعودة: تعليقات تاكاهيرو أوباتا لـ OSTs (الموسيقى التصويرية) للمجلد الأول:-



المصدر: English Translation

حساب الملحن تاكاهيرو أوباتا: obata-san


ملاحظات المترجمة: حسابي Sally_1812
انا مش مترجمة محترفة (حتى إلي ترجموها للانجليزية حكوا نفس الشي عن نفسهم) لكن تعليقات الملحن أعجبتني وما في عرب ترجموها، لهيك ترجمتها بنفسي، إستمتعوا بالقراءة 3>


_____________________________



أعتقد أن غالبية الاشخاص الذين يقرؤون هذا هم من معجبوا "نيفيرلاند الموعودة" وقد شاهدوا العرض/الإنمي بالفعل. لذلك من هذا التعليق آمل أن أساعدك في رؤية الموسيقى من وجهة نظر الملحن، وتقديم بعض الراحة بعد نهاية الموسم. (إن كنت لم تشاهد العرض بعد، الرجاء العلم أنه سيكون هناك مفسد/حرق).


نظراً لأن الموسيقى التصويرية ستصدر مع مجلدات الـ DVD، والأخير، لن يتوفر المجلد الثالث إلا في 24 يوليو، سأتحدث هنا فقط عن الموسيقى من المجلد الأول (12 مقطوعة/مسار). الطوابع الزمنية تطابق تلك الموجودة في الحلقات التي ظهرت في Amazon Prime.


_____________________________
___________________



1- المقدمة:

هذه الموسيقى التصويرية يتم تشغيلها في بداية الحلقة الأولى، لقد أردتُ أن أبتكر إنطباع بإمكانه أن يكون
مناسباً لمغامرات "نيفيرلاند الموعودة". الأطفال لم يكتشفوا الحقيقة الطبيعية للمنزل بعد، حياتهم تتركز حوله، ولكن هناك بعض المنعطفات الصغيرة للموسيقى— تلميحات بأن هناك شيئ أخر للمنزل، ولكي أقول...
إنها تفاصيل صغيرة، لكني أدخلتُ بعض أصوات الـ PAD المشوهة والهادئة في المسار. أتمنى أن تتمكنوا من إلتقاطها في الموسيقى.


2- مِثلُ شروق الشمس الناعم:

هذه هي القطعة الوحيدة المبهجة في كامل الموسيقى التصويرية الخاصة بـ "نيفيرلاند الموعودة" (يضحك). يتم تشغيلها في مشهد حياة يومية في الحلقة الاولى (2:56). لا يزال الأطفال غير مدركين لحقيقة المنزل الطبيعية، لذلك أردته أن يكون مساراً متقطع— ليس ذلك الظلام وليس المبهج للغاية، شيئ ما في المنتصف. لقد غيرتُ إسم أغنية الجاز الأساسية، "بهدوء، كما في شروق الشمس الصباحي" إلى "مِثلُ شروق الشمس الناعم" (يضحك).


3- علّامة:

هذا المسار يتعلق بمطاردة الآخرين أو أن تصبح مُطارداً في لعبة العلّامة (المطاردة)، والتي يتم التعبير عنها بالتشيلو والبيانو (يتم تشغيلها في الحلقة الأولى حوالي الـ 7:46). أردتُ لإنطباع الموسيقى أن يكون مختلفاً عن الذي في داخل المنزل، لذلك قمت بدمج بعض الطبلة [الطبلة الهندية اليدوية] وأستخدمتُ الـ handspan لكي أجعل الموسيقى حديثة وجديدة بقدر المستطاع. لكن نظراً لانهم يلعبون العلّامة في الغابة، فإنك بحاجة الى الشعور بالطبيعة المحيطة كذلك، وهذا هو السبب في أن جوهر التكوين لا يزال فعالاً. في الواقع سألتُ صديقي زوفار-كن، وهو إيقاعيّ، لأجل المساعدة، وقام بتسجيل مقاطع الـ handpan وأرسلهم إلي من ماليزيا.

هنا  فيديو لتنسيقه.


4- الدراسة للإختبارات:

هذا المسار الذي يتم تشغيله عندما يتم إختبار الاطفال (في الحلقة الأولى حوالي الـ 5:13)، إنهم يستخدمون الأقلام الميكانيكية وسماعات الرأس، لذلك ذهبتُ مع شيئ يشبه الآلات- مثل الشعور بها— بالتالي أصوات الـ blip-blop الإلكترونية. أريده أن يبدو كصوت أقرب إلى الـ blues.


5- هدوء إيزابيلا:

هذه الموسيقى التصويرية تشمل توتر الحرب النفسية بين إيزابيلا والأطفال (يتم تشغيلها في الحلقة الثانية حوالي الـ 11:20). التنافر يوّلد هذا التوتر، ولكن هناك أيضاً بعض الملاحظات حول شخصية إيزابيلا وكرامتها بإعتبارها الأم. والتي يتم التعبير عنها عن طريق الأوتار والقيثارة كآلات رئيسية.


6- التدريب من أجل الهروب:

هذا المسار يتعلق بالممارسة أثناء لعب المطاردة (الحلقة الثالثة، حوالي 14:09). شعرتُ أنه بحاجة الى المزيد من الحيوية والنشاط، لذلك جعلتها مثل موسيقى الرقص. بأي حال، ومجدداً، تأخذ المشاهد مكان في الغابة بحيث تكون الموسيقى صوتية بشكل أساسي، هناك الكثير من الأطفال المشاركين، وذلك لإظهار انني تحدثت مع المغني، إيتو دايسوكي-سان، هو لوحده غنى الأجزاء التي تساوي 20 شخصاً، وقد تم دمج هذه التسجيلات معاً لاحقاً. قمتُ ببعض التلاعب [جعل الأمر كما لو أن الاصوات تأتي من إتجاهات مختلفة] وذلك لإجل التأكيد على تلك اللحظات الصغيرة عندما يقرأ الأطفال حركات الريح، او يصنعون فخاخ خطوات أقدام.


7- ضغط التوتر:

هذه الموسيقى التصويرية تم تشغيلها بعد مقتل 'كوني'. غوبا (شيطان) كان منتهياً من عمله، وعندما كانت الشياطين تناقش أمر الشحن مع إيزابيلا (الحلقة الأولى، حوالي 17:50) حاولتُ أن اجعله صوت غريب جداً، لذلك لعبتُ مع الـ synthesizer كثيراً.


8- تهويدة إيزابيلا:

هذه الموسيقى التصويرية تم تشغيلها للمره الاولى في الحلقة الاولى (19:52)، ثم تظهر مجدداً في الحلقة 10 و 12 في بعض المشاهد الجيدة حقاً — إنها مفتاح الموسيقى للموسم الأول. قال المدير أنه يريد لهذا المسار أن يكون اغنية بارزة في بداية الحلقة الأولى، نظراً لأن الممثلين الصوتيين كانوا بحاجة لغنائه ايضاً، كان يجب أن يكون بسيطاً، شيئ بإمكانهم همهمته، لكني أردتُ إضافته إلى اللحن الأساسي (والذي تم إنشاءه بالفعل في ذلك الوقت) حيث يجب أن يكون متوازن بشكل جيد. شيئ أخر هو، بغض النظر عن الوضع، أردته ان يكون لحناً ينبض بالحياة بصوت سارة ليم-سان، لذا إنتهى الأمر بمجموعة الغناء الخاصة بأغنية النهائية بأن تكون واسعة جداً.
أنا اسف حقاً لانه تبين انها مهمة صعبة بالنسبة للممثلين الصوتيين. ومع ذلك، لقد تلقيتُ رسائل من المشجعين الأجانب، وكنتُ سعيداً جداً بأن "نيفيرلاند الموعودة" معروف في الخارج كذلك. عندما قمتُ بالبحث عن "Isabella's Lullaby" تفاجأتُ جداً بمدى إهتمام المشجعين الأجانب بهذه الموسيقى التصويرية!!


9- ظهور الشياطين:

مسار قصير لإظهار مفاجأة رؤية الشياطين لأول مرة! (تم تشغيلها في الحلقة الأولى، حوالي 17:40)


10- حزنُ إيما:

إنها نسخة ballade من اللحن الأساسي الذي يخبرنا عن تلك الأحداث المحزنة في منزل غريس فيلد.


11- رقصة كروني:

هذه القطعة لم يتم حتى طلبها في البداية، لكنني إعتقدتُ أن حركات كروني الهزلية تحتاج حقاً الى شيئ يشبه التكونين مع electro swing، لذلك قمتُ بفعلها على أي حال، (أعتقد أنني جيد جداً في كتابة موسيقى الجاز (على الرغم من ذلك، هذا ما أعتقده أنا هاها)، وقد كنتُ سعيداً أنه تم تشغيلها في الحلقة الثالثة (حوالي 16:41)، ويسرّني أيضاً أنه تم إستخدامها كـ إفتتاحية (OP) لأجل راديو نيفيرلاند.


 12- '63194' (لحن إيما):

هذا هو لحن إيما— إنه يظهرها وهي تنهض من بين اليأس والحزن لمواصلة القتال. هناك بعض المقاطع التي تشبه الـ requiem تم تشغيلها في النصف الثاني، حيث يصبح صوت الفرقة شديد الإنفعال. تم تشغيلها في بعض المشاهد المهمة في الحلقة 2 و 8.


13- الخاتمة:

نظراً لعدم وجود الكثير من المسارات الموسيقية لهذا الموسم. كنتُ أحاول إعداد العديد من الموسيقى التصويرية بإمكانها ان تناسب لقطات الذروة بشكل مثالي، كما في الأفلام، دون الحاجة  إلى قطع الموسيقى كثيراً. عندما يتعلق الأمر بالإنمي والدراما، الموسيقى يجب أن تكون منتهية قبل أن تشاهد العرض، لذلك هناك أوقات لا يتطابق فيها الصوت مع الصورة تماماً، أو أحياناً قد يختلف جو الموسيقى قليلاً عن المشهد.
أما بالنسبة لـ "نيفيرلاند الموعودة"، فأنا احب المانغا للغاية، وحتى قبل تعيين المخرج Kanbe كـ مسؤول العرض/الإنمي، كان بالفعل يعرف أسلوبي الموسيقي، لذلك وثق بي وجعلني أؤلف الموسيقى بالطريقة التي أردتها. بعد مطابقة الموسيقى الخاصة بي بالصور، كان هناك الكثير من أعمال الدبلجة (هذا يعني إتخاذ القرارات النهائية بشأن تطبيق المسارات، التسجيلات الصوتية، المؤثرات الصوتية...إلخ) كنتُ محظوظاً بأخذي جزءاً في معظم تلك العمليات، لذا لقد شاركتُ عن قرب في الإنتاج. سأعلق على بقية الموسيقى التصويرية فور صدورها.

كما تعرفون، الإنمي سيستمر في موسمه الثاني في عام 2020، لذا رجاءاً إستمروا بدعمنا.